تأسيس الأعمال التجارية
بيئة الأعمال

 تشهد دولة الإمارات العربية ازدهاراً اقتصادياً كبيراً, وهي توفر بذلك فرصا لا حدود لها لممارسة الأعمال التجارية مع وجود الكثير من العوامل المساعدة منها: استقرار وأمن الدرهم الإماراتي وسهولة تحويله, عدم فرض أي قيود على إعادة تصدير الأرباح أو رأس المال, انخفاض الضرائب على الواردات (5% تقريبا على كافة البضائع) وانعدامها بالنسبة إلى واردات المناطق الحرة, الكلفة المنافسة للعمالة, عدم فرض ضرائب على الشركات أو الأفراد, توقيع 44 اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي و32 اتفاقية استثمار ثنائي, إلى جانب تدني مستوى المخاطرة الائتمانية في الإمارات التي حصلت على التصنيف الإئتماني Aa3 حسب وكالة التقييم الائتماني العالمية موديز.
 
وتثير هذه العوامل, إلى جانب الموقع الاستراتيجي الذي يؤمن سهولة الوصول إلى الأسواق الإقليمية وتوفر البنية التحتية المتطورة ومناخ العمل الآمن والمستقر, الكثير من التفاؤل بشأن الاستثمارات في الدولة. ولذلك فمن الطبيعي أن تحتل الإمارات مركزا متقدما في قائمة دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط من حيث جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة حيث تدفق إليها 60 بالمائة من إجمالي الاستثمارات التي استقطبتها المنطقة في العام 2006.
 
غير أن الإمارات لا تتوقف عن السعي لإحراز المزيد من التقدم ولا توفر جهدا في سبيل تأمين البيئة التنظيمية الملائمة. وفي هذا الإطار تتم حاليا دراسة التعديلات على قانون الشركات لتسهيل الإجراءات إلى جانب مراجعة القانون التجاري الاتحادي الذي يفرض الشراكة المواطنة بنسبة 51 بالمائة في الشركات العاملة خارج نطاق المناطق الحرة. كما تضع وزارة الاقتصاد اللمسات الأخيرة على مسودة قانون المنافسة الذي سيساهم في محاربة الاحتكار, وتسعى الحكومة لإعداد قانون الاستثمار الأجنبي بهدف زيادة حدة المنافسة في القطاع الخاص والعمل بذلك على الحد من التضخم. وقد تم بالفعل اتخاذ الكثير من الخطوات لمعالجة مشكلة التضخم منها تمرير قانون حماية المستهلك وصدور عدة مبادرات لإيجاد حل لقضية ارتفاع قيمة الإيجارات وتحديد سقف لزيادتها.
 
وأخيرا فإن الإمارات هي طرف متعاقد في الاتفاقية العامة للتعرفة والتجارة (الجات) منذ العام 1994 وعضو في منظمة التجارة العالمية منذ العام 1996 وعضو في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (جافتا) التي تشارك فيها كافة دول مجلس التعاون الخليجي. وتجري الإمارات حاليا مباحثات للتوصل إلى اتفاقيات للتجارة الحرة مع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا, كما باشرت بمفاوضات, سواء على المستوى الفردي أو تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي, تتعلق بعدة اتفاقيات تجارة إقليمية.
 
 
 
ممارسة الأعمال التجارية
 
 يتمتع مجتمع الإمارات بقدر جيد من العلم والمعرفة فيما يتعلق بالسبل التي تمارس فيها الأعمال في كافة أرجاء العالم, وذلك لكونه يضم فئات من مختلف جنسيات العالم تقريبا. لكن لا بد من لفت انتباه الناشطين الجدد في بيئة الأعمال العربية إلى بعض النقاط التي يجب أخذها بالحسبان. فهنا, وأكثر من أي مكان آخر, تتم ممارسة الأعمال على أساس العلاقات الشخصية والثقة المتبادلة. لذا من المهم جدا التركيز على هذين العاملين.
 
من الصفات الأخلاقية التي يتم التركيز عليها هناك التهذيب والسلوك الجيد, في حين قد لا تكون هناك أهمية كبيرة بالنسبة إلى الدقة في المواعيد, ويمكنك أن تأخذ وقتك لتناول المشروبات والدردشة مع الآخرين وإقامة الصداقات معهم, لكن تأهب لمواجهة موقف يمكن أن يقاطع فيه اجتماعك حضور شخص أو مكالمة هاتفية. تقوم الحياة العربية على أساس الكرم والضيافة, ولذلك كثيرا ما تنجز الصفقات والأعمال على مأدبة غداء أو عشاء غالبا ما تقام في أحد المطاعم أو الفنادق, ومن اللباقة أن يقابل المدعو مثل هذه الدعوات بالمثل.
 
 
 
تأسيس الأعمال والشركات
 
يجب أن تحصل كافة الشركات الصناعية والتجارية والخدمية وغيرها على الترخيص الذي يخولها ممارسة نشاطها في دولة الإمارات. وتختلف إجراءات الترخيص من إمارة إلى أخرى, ويمكن الحصول على التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن من غرفة التجارة الخاصة بكل إمارة.
 
يشكل قانونا الشركات التجارية والوكالات التجارية الإطار التشريعي الأساسي الذي يحكم النشاطات التجارية في دولة الإمارات. ويمكن تحميل المعلومات المتعلقة بهذه المسائل من الموقع الإلكتروني www.economy.ae 
 
 
 
المصارف والتمويل
 
المصرف المركزي
 
يعتبر المصرف المركزي الهيئة التنظيمية المالية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو مكلف بتوجيه السياسة المالية والائتمانية والمصرفية ومراقبة تطبيقها بما يتماشى مع السياسة العامة للدولة وبطريقة تدعم الاقتصاد الوطني واستقرار العملة. www.centralbank.ae
 
 
 
البورصات
 
سوق أبو ظبي للأوراق المالية : www.adsm.co.ae
سوق دبي المالي : www.dfm.ae
 
 
 
مراكز المعارض
 
تعتبر دولة الإمارات مركز جذب هاماً لتنظيم واستضافة الاجتماعات والمؤتمرات الدولية والإقليمية، وسياحة الحوافز, والمعارض التجارية والفعاليات. وأصبحت صناعة المعارض جزءا ومكوناً رئيسياً لخطط التوسع السياحي والتجاري في البلاد. فمن خلال الفنادق الفخمة ومنشآتها الخاصة بالمعارض من صالات وقاعات عرض ضخمة, تُوفر دولة الإمارات بوابة عبور فريدة إلى الشرق الأوسط وآسيا. ويعزز ذلك البنية التحتية الراسخة والبيئة الآمنة ووسائل الترفيه المتنوعة التي تنعم بها البلاد، والتي ساهمت في جعل الإمارات مركز جذب للأحداث والفعاليات الإقليمية والدولية الكبرى.
 
للحصول على جدول المعارض التي ستستضيفها دولة الإمارات انقر هنا أو هنا
 
 
مركز أبوظبي الدولي للمعارض (أدنيك)
الموقع الإلكتروني : www.adnec.ae
صندوق البريد      : 5546
   هاتف            : 97124446900+
   فاكس           : 97124446135+
 
 
مركز دبي التجاري العالمي
الموقع الإلكتروني : www.dwtc.com
صندوق البريد      : 9292
   هاتف            : 97143321000+
   فاكس           : 97143064033+
 
 
 
مركز اكسبو الشارقة
الموقع الإلكتروني : www.expo-centre.ae
البريد الإلكتروني  : xpocs@emirates.net.ae
صندوق البريد      : 3222
   هاتف            : 97165551888+
   فاكس           : 97165552888+ 
 
 
مركز عجمان للمعارض
الموقع الإلكتروني : www.adcci-uae.com
 
 
مركز رأس الخيمة للمعارض
الموقع الإلكتروني : www.rakexpo.ae
البريد الإلكتروني  : rakexpo@emirates.net.ae (الإستفسارات العامة)
                         sales@rakexpo.com        (الإستفسارات المتعلقة بالمبيعات)
صندوق البريد      : 2444
 
 
مركز الفجيرة للمعارض
البريد الإلكتروني  : fujexpo@eim.ae
صندوق البريد      : 1550
   هاتف            : 97192231212+
   فاكس           : 97192231616+