خدمات المواطنين
خدمات القسم القنصلي
 
يقوم القسم القنصلي بتقديم كافة الخدمات اللازمة لتذليل الصعاب التي تواجه مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء زيارتهم إلى المملكة الإسبانية أو إمارة أندورا أو دولة الفاتيكان ويقدم الخدمات القنصلية التالية: 

 إصدار تذكرة عودة/ بطاقة عودة 
 
تعتبر "تذكرة العودة" وثيقة سفر تصدرها السفارة وهي صالحة لمدة شهر من تاريخ الإصدار للسفر بها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة فقط وتصدر هذه الوثيقة في الحالات التالية:
 
بالنسبة إلى طفل وليد:
 
 تقوم السفارة بالتصديق على شهادة ميلاد المولود الجديد في إسبانيا، حيث يقدم ولي الأمر شهادة ميلاد إسبانية مصدق عليها من بلدية المنطقة المولود فيها الطفل ومن الخارجية الإسبانية، ومن ثم تقوم السفارة بالتصديق على شهادة الميلاد.
وفي حالة رغبة ولي الأمر إصدار بطاقة عودة للمولود يجب عمل ما يلي:
- تقديم شهادة الميلاد مصدقة حسب ما ذكر أعلاه.
- صورتين للمولود.
- صورة لجواز الأب وألام.
- رسوم بطاقة العودة: 60 يورو.
 
إذا فقد مواطن جواز السفر:  
  
يقوم بالتقدم لطلب محضر فقدان جواز في أقرب قسم شرطة (مع العلم بأنه يمكن عمل محضر عن طريق الهاتف بالاتصال بالرقم 34902102112+، ثم التوجه إلي ختمه من القسم مباشرة. كما يمكن عمل المحضر عبر الإنترنت من خلال الرابط التالي www.policia.es/denuncias ثم التوجه إلي ختمه من القسم ثم يُقدم تقرير الشرطة مصدقاً من الخارجية الإسبانية، ومن ثم تقوم السفارة بالتصديق على تقرير الشرطة.
متطلبات الحصول على بطاقة عودة:
1- صـورة خلاصـة القـيد .
2- صـورة عـن جـواز السـفر المـفقود إن وجـدت .
3- صورة مـن محـضر فقـدان الجـواز علـى أن يكون مصدقاً من الجـهات المخـتصة والسـفارة.
4- صورتين شخصيتين.
5- وتسديد الرسوم المستحقة (60 يورو).
 
تجديد جواز السفر

تقوم السفارة بإرسال جواز السفر المراد تجديده إلى الدولة في الحقيبة الدبلوماسية وتستغرق عملية التجديد عادة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
الأوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر
1- أصـل جـواز السفـر.
2- مبلـغ (55) درهـم رسـوم تجـديد الجـواز
3- عدد (6) صـور شخـصية.
 التصديق على الشهادات (الطبية أو الجامعية)
4- الرسوم 60 يورو
 
 
التصديقات
 
الشهادات الدراسية للمواطنين يجب أن تكون أصولياً مصدقا عليها من وزارة التعليم الإسبانية، ثم من وزارة الخارجية الإسبانية قبل تصديقها من قبل السفارة.
الشهادات الطبية، يجب التصديق عليها من نقابة الأطباء بالإقليم الواقع به المستشفى أو العيادة التي عاودها المريض ثم وزارة الخارجية الإسبانية، ثم تقوم السفارة بالتصديق عليها.
 
ملحوظة: تسهيلاً من السفارة على مرضى الدولة تقوم السفارة بإصدار شهادات "لمن يهمه الأمر"

وتتطلب السفارة لإصدار مثل شهادات لمن يهمه الأمر للقادمين للعلاج إلي:
- صورة جواز السفر وعليه ختم الدخول إلي إسبانيا.
- تقرير من الطبيب يفيد مراجعة المريض للمستشفى، وأخر يوم تردد فيه عليها.
- ختم الخروج من إسبانيا إن وجد.
 
تصديق شهادات الزواج والطلاق
 
شهادات الزواج والطلاق يجب أن تكون مصدقا عليها من قبل بلدية المدينة ثم وزارة الخارجية الإسبانية قبل تصديقها من قبل السفارة. 
 
الوكالات العامة والخاصة
تتوفر في السفارة صيغة محددة وقانونية للوكالات العامة والخاصة، يقوم المواطن بالتوقيع عليها مع شاهدين في حضور القائم بأعمال كاتب العدل، وهو عادة سفير الدولة أو من يقوم نيابة عنه بذلك.
الرسوم: 60 يورو.
 
متطلبات التصديق على الوكالات (عامة أو خاصة)
 
- أصل الوكالة (مطبوعة)
- صورة من جواز سفر الموكل والوكيل (مع مراعاة مطابقة توقيع الموكل على الوكالة مع توقيعه المثبت بجواز سفره).
- تصديق من كاتب العدل (Notario) على صحة توقيع الموكل أو شهادة (2) من الشهود العدل علي صحة توقيع الموكل مع إضافة أسمائهم بالكامل والتوقيع عليها وإرفاق صورة من جوازات سفر الشهود مع مراعاة مطابقة توقيع الشهود مع توقيعهم المثبت بجوازات السفر.

القرارات القضائية
 
تقوم السفارة بتحويل التبليغات القضائية الواردة من دولة الإمارات إلى وزارة الخارجية الإسبانية لتقوم بدورها بتحويلها إلى صاحب العلاقة والتوقيع عليها بالاستلام ثم إعادتها مرة أخرى إلى السفارة بشرط أن تكون مترجمة إلى اللغة الإسبانية.
بالنسبة للتبليغات القضائية الإسبانية، تقوم السفارة بإحالتها إلى وزارة خارجية دولة الإمارات التي تقوم بدورها بإرسالها إلى وزارة العدل لتسليمها إلى صاحب العلاقة ومن ثم إخطارنا باستلام الجهة المعنية للتبليغ القضائي.

يتم التصديق بوزارة الخارجية الإسبانية في العنوان التالي:
العنوان: شارع خوان دي مينا، 4. 28014 مدريد.
هاتف: (08)(09)  34913791606+
تليفون معلومات عامة: 349137916559+