العلاقة الثنائية
تستمد العلاقات الإماراتية - اليمنية عوامل تواصلها من الثوابت التاريخية والجوار الجغرافي ومقومات اللغة والدين وصلة القربى .
 
لقد أرسى المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – دعائم هذه العلاقات في وقت مبكر وعمل منذ قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1971م على أن تبقى أنموذجاً للعلاقات العربية - العربية وهو ما استمر عليه خلفه الأمين صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة – حفظه الله – الذي أولى هذه العلاقات كل الاهتمام والرعاية .
 
وكان المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه – قد قام بأربع زيارات رسمية إلى اليمن كانت الأولى في 21 نوفمبر 1972م وشكلت هذه الزيارة الانطلاقة الحقيقية للعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين .
 
ومثلت الزيارة الرابعة – للمغفور له بإذن الله تعالى – إلى اليمن في 21 ديسمبر 1986م منعطفاً تاريخياً بارتباطها بافتتاح (سد مارب) التاريخي العظيم الذي أعاد الاعتبار لأرض الجنتين وألق التاريخ لحضارة سبأ ومجدها التليد , ويعتبر مشروع (سد مارب) الجديد والذي أعيد بناؤه على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة , من أكبر المشاريع الإنمائية في الجمهورية اليمنية .
 
بدأت العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة واليمن في العام 1971م , وبإعلان الوحدة بين شطري اليمن في 22 مايو 1990م سطر التاريخ ميلاداً جديداً لعلاقات البلدين فتح آفاقاً واسعة للتعاون والتفاهم المشترك .
 
ولقد أسهمت دولة الإمارات العربية المتحدة من منطلق واجبها الإنساني والأخوي نحو أشقائها بدعم اليمن الشقيق في شتى المجالات وتركز ذلك الدعم في العديد من المشاريع التنموية وقطاع الأعمال الخيرية والإنسانية .
 
كما دعمت دولة الإمارات العربية المتحدة الجمهورية اليمنية أمام مؤتمر المانحين المنعقد في العاصمة البريطانية (لندن) في نوفمبر 2006م من خلال تعهدها بالمشاركة مع بقية الدول المانحة في تأهيل الاقتصاد اليمني وتنفيذ مشاريع تنموية في اليمن .
 
وتتولى دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال عضويتها في مجموعة أصدقاء اليمن الدولي التي جرى تشكيلها خلال مؤتمر لندن 2010م لدعم التنمية في اليمن , رئاسة فريق العمل الخاص بالاقتصاد والحكم الرشيد , إلى جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية , وقد بذلت دولة الإمارات العربية المتحدة جهوداً حثيثة لإرساء عدد من الأسس والأولويات المتعلقة بالمواضيع والقضايا ذات الصلة .
 
وعلى الصعيد التجاري تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مرتبة متقدمة في قائمة الشركاء التجاريين للجمهورية اليمنية وتعتبر الدولة وجهة رئيسية ومحطة مهمة لرجال المال والأعمال اليمنيين .
 
ومن جانب آخر تسهم الهيئات والمؤسسات الخيرية والإنسانية في دولة الإمارات العربية المتحدة بفعالية في تنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية والخيرية في اليمن الشقيق , وفي مقدمتها (هيئة الهلال الأحمر الإماراتي) و(مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية) و(مؤسس خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية) و(مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية) و(هيئة آل مكتوم الخيرية) والعديد من المؤسسات الأخرى , بالإضافة إلى العمل الخيري والإنساني الشخصي لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تجاه أشقاءهم في اليمن .
 
وقد شكل فتح مكتب لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في العاصمة اليمنية صنعاء عام 1996م والذي جاء بديلاً عن لجنة الإمارات الخيرية , دعماً إضافياً للعلاقات بين البلدين , أسهم في الإشراف على تنظيم وتنفيذ المشاريع وإدارة عمليات إيصال المساعدات الخيرية والإنسانية لمستحقيها في عموم المحافظات اليمنية .
 
وكان اتفاق البلدين الشقيقين على تشكيل اللجنة الوزارية الإماراتية – اليمنية المشتركة عام 1995م برئاسة وزيري الخارجية , قد شكل إضافة هامة على صعيد التعاون بين الجانبين , حيث عقدت اللجنة دورة اجتماعها الأول بالعاصمة اليمنية صنعاء بتاريخ 12/2/2001م , وتكللت نتائجها بالتوقيع على خمس اتفاقيات وبروتوكول للتفاهم في عدد من مجالات التعاون الثنائي , كما عقدت اللجنة اجتماعها الثاني في أبوظبي خلال الفترة 14 – 16/12/2009م وتم فيها التوقيع على (12) مذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية شملت مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والتقني والصحي والزراعي والإعلامي والثقافي والتعليم العالي والبحث العلمي والنقل البري والجوي والسياحة والمناطق الحرة والبيئة والثروة السمكية والأشغال العامة والطرق والمواصفات والمقاييس .
 
وتدعم دولة الإمارات العربية المتحدة كل ما من شأنه أن يكفل وحدة وأمن واستقرار اليمن ويحقق الخير لشعبه , وقد أسهمت دولة الإمارات العربية المتحدة على هذا الصعيد بدور فاعل في بلورة المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية في اليمن , والمشاركة في الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى مساعدة اليمن للخروج من أزمته .